مواضــع إبــــدال اليـــاء واوا
تبدل الياء واوا فى أربعة مواضع
المـــــــوضـــع الأول
قــال ابـن مالـك ـ رحـمه الــله تـعـالــى ـ :
0000000000000000 ♣ و يـا كـموقـن بـذالها اعـتــرف
و يـكسـر المضمـوم فـى جـمـع كما ♣ يـقـال هـيـم عـنـد جـمع أهـيـما
تبدل الياء واوا: إذا وقعت بعد ضمة ، و كانت ساكنة مفردة فى غير جمع
◄مثل : ( يــوقــن ، يــوسر ، مـوســر ، مــوقــن ) :
فإن : [ يــوقــن ] : فــعــل مضارع من ( أيــقــن ) ،
و [ يــوســر ] : فعل مضارع من ( أيـسـر )
و كل من [ مـوقــن ، مــوســر ] : اسم فاعـل من : ( أيـقـن ، أيـسـر )
و أصل هذه الكلمات : ( يـيـقـن ، يـيـسـر ، ميـقـن ، ميـسـر )
بياء ساكنة غير مضعفة فى غير جمع ، و قد وقعت بعد ضمة فأبدلت الياء واوا
@ و إن فـقـدت اليـاء أحـد شروط الإبـدال كما لو كانت بعد فتح ، أو كانت متحركة ،
أو كانت غير مفردة ( مضعفة ) ، أو كانت فى جمع : فلا تبدل واوا ، بل تبقى كما هى
◄ فمثال ما كانت فيه الياء بعد فتح : ( بــيـــت ، ســيـــف ، ميــســـر )
◄ و مثال ما كانت فيه الياء متحركة : ( هــيــــام )
◄ و مثـال ما لم تكن فيه الياء مفردة : ( ســيـــــــرت ) [ بالبناء للمجهول ]
◄ و مثــال ما كانت فـيه الياء فى جـمع : ( بــيــض ) [ جمع أبـيـــض ]
فـلم تـبـدل اليــاء واوا لعــدم استـيـفائـها الشــــــــروط
المـــــوضـــــع الثــــــــــــانــــى
قـال ابــن مالـك ـ رحـمه الـله تـعـالـى ـ :
و واوا اثـر الضـم رد اليــا متــــــى ♣ ألفــــى لام فــعـل او مـن قــبــل تـــا
كــتــاء بــان مـن رمــى كـمقـــدرة ♣ كــذا إذا كـسبــعـــان صـيــره
و تبدل الياء واوا : إن وقعت بعد ضم ، و كانت لاما لفعل ، أو كانت لاما لاسم مختوم بتاء زائدة لازمة ، أو مختوم بألف و نون زائدين لازمين لغير التثنية ، و قد سبقا بضم :
◄فمثال ما وقعت فيه الياء لاما لفعـل ، و كانت مسبوقة بضمة : ( قــضــــو ، رمــــــــو ) [ على وزن فـــعـــل ] لقصد التعجب ، و المدح
و كأننا أردنا أن نــقـــــــول :[ ما أقــضاه ، و ما أرماه ]
فالأصل فيهما : ( قــضى ، رمــى )
وقعت الياء فيهما لاما لفعل بعد ضمة فقلبت واوا 0
◄و مثال ما وقعـت فـيه الياء لاما لاسم ، و كانت مسبوقة بضمة ،
و كان الاسم مختوما بتاء زائدة : ( مرموة ) ،
فإن أصلها : ( مرمية ) [ بضم الميم التى قبل الياء ] فإبدلت الياء واوا 0
◄و مثال ما وقعـت فـيه الياء لاما لاسم ، و قبلها ضم ، و كان الاسم مختوما بألف و نون زائدين لغير التثنية : ( رمـــــوان )
فإن أصلها : ( رمــــيـــان ) [ بضم الميم ] فأبدلت الياء واوا 0
@ و إن كــانت التـاء عارضة ( غير لازمة ): لم تبدل الياء واوا ، بل تبقى كما هى
◄ مثل : ( توانية ) [ اسم مرة من توانى ]
فالتاء هنا عارضة ( مزيدة للتأنيث ) لذا لم تبدل الياء واوا 0
المــوضـــع الثـــالــث
قـــال ابـن مالـك ـ رحـمه الـله تـعـالى ـ :
مــن لام فــعـلى اســما أتـى الواو بـــدل ♣ يـاء كـتــقــوى غـــالبـــا جــاذا البــدل
و تبدل الياء واوا : إذا وقعت لاما فى اسم على وزن ( فـــعـــلى )
[ بـفـتــح الفــاء ، و سكـون العــيـــن ]
◄ مثل : ( تــقــوى ) ، و ( فـتـــوى ) ، و ( بــقـــوى [ من الإبقاء ] ،
( شــروى ) [ بمعنى مثــل ]
فأصل الواو فى هذه الكلمات ياء ،
و أصل هذه الكلمات : ( تـقــيا ، فـتــيـا ، بــقــيــا ، شــريـــا ) ، و أبدلت فيها الياء واوا
@ و إن وقعت الياء لاما لكلمة على وزن ( فـعــلى ) ، و كانت صفة :
لم تبدل مثل : ( خـزيا ، صـديـا ) فهما مؤنث : ( خـزيان ، صـديـان )
و ما شذ عــن القــاعــــدة :
(1) ريــا [ اسم للرائحة ]
(2) سعـيــا [ اسم مكان ]
(3) طــغــيـــــــا [ اسم لولد البقــر الوحشى ]
ووجـه الشـذوذ فـيــهــا : إبقاء الياء كما هى ، و القياس : إبدالها واوا
و القياس فيها : ( روى ) [ بتضعيف الواو ] ، و ( سعـوى ) ، و ( طغـوى ) ،
المــــوضــــــع الـرابـــــــع
قـال ابـن مالــك ـ رحـمه الـله تـعـالــى ـ :
و إن تــكــن عــيـنــا لفــعــلى وصــفـــا ♣ فــذاك بـالوجــهــيــن عــنـهــم يـلـفــى
و تبدل الياء واوا : إذا وقعت عينا فى كلمة على وزن ( فــعــلــى ) [ بضم الفاء ،و سكون العين ]
و كانت هذه الكلمة اسما خالصا ، أو صفة جارية مجرى الأسماء
◄فمثال ما كانت فيه الياء عينا لاسم خالص على وزن ( فــعــلـى ) : [ طوبى ]
فهو مصدر للفعل ( طاب ) ،
و أصله : ( طيبة ) [ بضم الطاء و سكون الياء ] ، و أبدلت ياؤه واوا 0
◄و مثال ما كانت فيه الياء عينا فى صفة جارية مجرى الأسماء على وزن ( فعلى ) :[ ضوقى ] و هى صفة ، وهى مؤنث أضيق ،
و أصلها : ( ضيقى ) [ بضم الضاد و سكون الياء ] ، و أبدلت ياؤها واوا 0
@ و يرى ابن مالك : أنه يجوز فى الصفة الجارية مجرى الأسماء إبدال الياء واوا ،
أو إبقاء الياء من غير إبدال ، و كسر ما قبلها للتفريق بين المذكر و المؤنث
فيقال ـ على رأيه ـ : ( ضوفى ) [ بإبدال الياء واوا و ضم ما قبلها للمذكر ] ، ◄و يقال : ( ضيفى ) [ بإبقاء الياء ، و كسر ما قبلها مع المؤنث ] 0
@ و إن وقعت الياء عينا فى صفة لا تجرى مجرى الأسماء : بقيت دون إبدال
◄مثل : ( ضـيـزى ، حـيــكى ) فهما صفتان لا تجريان مجرى الأسماء ،
و هما ـ و إن كان أولهما مكسورا ـ فهما على وزن ( فــعــلــى ) [ بضم الفاء ] ،
و إنما كسرت الفاء فيهما لمناسبة الياء التى بعدها 0