فرسان الكلمة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اسلامى - لغويات- معارف عامة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
سحابة الكلمات الدلالية
الاستفهام الله
المواضيع الأخيرة
» قطر الندى و بل الصدى
الإبدال (3) Icon_minitime1الأربعاء أغسطس 27, 2014 5:06 pm من طرف Admin

» عدد أحرف القرآن الكريم
الإبدال (3) Icon_minitime1الجمعة يوليو 25, 2014 12:23 pm من طرف Admin

» من أسرار القرآن (8)
الإبدال (3) Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:19 am من طرف Admin

» من أسرار القرآن (7)
الإبدال (3) Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:11 am من طرف Admin

» من أسرار القرآن (7)
الإبدال (3) Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:07 am من طرف Admin

» من أسرار القرآن (6)
الإبدال (3) Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:04 am من طرف Admin

» من أسرار القرآن (5)
الإبدال (3) Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 18, 2014 3:01 am من طرف Admin

» من أسرار القرآن (4)
الإبدال (3) Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 18, 2014 2:58 am من طرف Admin

» من الآيات القرآنية
الإبدال (3) Icon_minitime1الثلاثاء فبراير 18, 2014 2:56 am من طرف Admin

سبتمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
      1
2345678
9101112131415
16171819202122
23242526272829
30      
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 الإبدال (3)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin



المساهمات : 143
تاريخ التسجيل : 13/09/2013

الإبدال (3) Empty
مُساهمةموضوع: الإبدال (3)   الإبدال (3) Icon_minitime1السبت سبتمبر 14, 2013 9:19 am

إبــــــدال الألــــف يـــــاء

تـبـدل الألف يـاء فى موضعـيـن :
الموضع الأول : إذا عرض انكسار ما قبلها ،
و يكون ذلك : فى جمع كل اسم على وزن (مفعال ) فيجمع على : ( مفاعـيل )
[ بقلب ألف المفرد ياء فى الجمع لكسر ماقـبـله ]
◄مثل : ( عـملاق : عـماليق ) ، ( مفتاح : مفاتيح ) ، ( مقـلاد : مقاليد )

الموضع الثانى : إذا وقعت الألف بعد ياء التصغير ،
و يكون ذلك : فى تصغير كل اسم قبل آخره ألف
◄مثل : ( كتاب : كتيب ) ، ( غلام : غـلـيـم ) ، ( غــزال : غــزيــل )
[ بقلب الألف ياء عند التصغير ، و إدغامها فى ياء التصغير ]

إبـــــدال الألــــف واوا

و تبدل واوا فى موضعـيـن أيضا :

الموضع الأول : إذا عرض ضم ما قبلها [ وهو الذى ذكره المصنف ] ،
و يكون ذلك فى حالتين :

الحالة الأولى : عند تصغير كل اسم ثانيه ألف
◄مثل : ( كاتب : كويتب ) ، ( شاعـر : شويعـر )
[ بقلب الألف ياء لضم ما قبلها ضما عارضا للتصغـير ] 0

الحالة الثانية : عـنـد بناء الفعـل الماضى الثلاثى المزيد بالألف بين فائه و عينه
◄مثل : ( بايع : بويع ) ، ( قاتل : قوتل ) ، ( حارب : حورب ) ،
و فى بناء الفعل الماضى الثلاثى الأجوف فى بعـض ما يجـوز فـيـه
◄مثل : ( قال : قيل ) [ بقلب الألف ياء مع كسر ماقبلها ] ،
◄و نقول : ( قال : قــول ) [ بقلب الألف واوا مع ضم ماقبلها ] ، و هو المراد هنا
◄و نقول فيه أيضا : ( فال : قـيـــل ) [ بالإشمام ] و هو حركة بين الضمة و الكسرة

الموضع الثانى : عند جمع كل اسم على وزن Sad فاعل ، أو فاعلة )
[ بكسر العين ]جمع تكسير على وزن ( فـواعـل ) [ و هـو ما لم يذكره المصنف ]
◄مثل : ( صاهـل : صواهـل ) ، و هو لصفة المذكر الغير عاقل ،
◄و ( شاعـرة : شواعـر ) ، و هو لجمع المؤنث العاقل

إبـــدال الـواو يـــاء

تـبـدل الواو يـاء فـى عـشــرة مـواضــع :

الموضع الأول :
قـال ابـن مالـك ـ رحـمـه الـله تـعـالــــى ـ :
فـى آخـر أو قـبـل تـا التـأنـيـث أو ♣️ زيـادتـى فـعـلان ذا أيـضـا رأوا

تبدل الواو ياء إذا وقعـت متطرفة بعـد كسرة ،
سواء كان التطـرف حقيقيا ، أو حكميا

◄ فمثال التطرف الحقيقى :
(1) ( رضى ) ، و أصله : ( رضو ) ، ( الراضى ) ، و أصله : ( الراضو )
لأنهما مشتقان من الرضوان
تطرفت الواوفيهما تطرفا حقيقيا بعد الكسرة فقلبت ياء لمناسبة الكسرة قبلها
(2) ( الداعى ) ، و أصله : ( الداعـو ) لأنه من الدعـوة
تطرفت فيه الواو تطرفا حقيقيا بعد كسرة ، فقلبت ياء لمناسبة الكسرة قبلها
◄و مثال التطرف الحكمى :
(1) ( راضية ) ، و أصله : ( راضوة ) لأنه من الرضوان
(2) ( عالية ) ، و أصله : ( عالوة ) لأنه من العلو
(3) ( لاغـية ) ، و أصله : ( لاغـوة ) لأنه من اللغـو
تطرفت فيها الواو بعـد الكسرة تطـرفا حكميا لأن تاء التأنيث مقدرة الانفصال
فهى ليست من بنية الكلمة فأبدلت ياء
(4) ( الداعيان ) ، و أصله : ( الداعـوان ) لأنه من الدعـوة
تطرفت الواو تطرفا حكميا بعد كسرة لأن ألف الاثنين ليست من بنية الكلمة فأبدلت ياء
(5) ( حانيات ) ، و أصله : ( حانوات ) لأنه من الحنو
تطرفت فيه الواو بعد كسرة تطرفا حكميا ، لأن علامة الجمع ليست من بنية الكلمة
مثلها مثل تاء التأنيث ، علامة التثنية فأبدلت الواو ياء
@ و قد شذ قولهم : ( سواسوة ) فى جمع : ( سواء )
و القياس : ( سواسية ) [ بإبدال الواو ياء لتطرفها تطرفا حكميا بعد كسرة ]
@ كما شذ قولهم : ( ناقة عليان ، أو عليانة ) من العلو ،
و وجه الشذوذ فيها : لقلب الواو ياء مع عدم استيفاء الشروط إذ لم تسبق بكسرة 0

والموضع الثانى :

قـال ابـن مـالـك ـ رحـمـه الـله تـعـالى ـ :
فـى مصـدر المعـتـل عـيـنـا و الفـعـل ♣️ منـه صـحيـح غـالبـا نـحـو الحـول

و تـبـدل الواو ياء إذا وقعـت عيـنـا فى مصدر ، و شروطها :
(1) أن تقع عـينا للمصدر
(2) أن تكون معـلة فى فعـله
(3) أن تسبق بكسرة ، و تتبع بألف
◄مثل : ( صيام ) ، ( قيام ) ، ( انقياد )
و أصلها : ( صوام ، قوام ، انقواد ) فقد وقعت الواو عينا فى المصدر ،
و قد أعلت فى الفعل : ( صام ، قام ، انقاد ) ، و سبقت فى المصدر بكسرة ،
و أتبعت بألف ، فقلبت ياء

@ و لا يصح إبدال الواو ياء فـيـما فـقـد بعـض الشروط مثـل :

( 1) ( السواك ) فالواو مسبوقة بكسرة ، و بعدها ألف إلا أنها وقعت عينا لاسم ،
و ليست لمصدر قـد أعـلت فى فعـله

(3) ( حوار ): فقد وقعت الواو عينا لمصدر إلا أنها لم تعل فى فعله لأن فعله : ( حاور )

(4) ( الرواح ) : فقد وقعت الواو عينا لمصدر ، و قد أعـلت فى فعله : ( راح )
إلا أنها لم تقع بعد كسرة ( لفتح ما قبلها )

(5) ( عـوجــا ) : فقد وقعـت الواو عـيـنا لمصدر ، و قد أعلت فى فعله : ( عاج )
إلا أنها لم تتبع بألف

@ و قد شذ تصحيح الواو مع استيفائها لشروط القلب ياء ،
و من ذلك : ( نارت الظبية نوارا ) أى: ( نفرت ) ، ( شار الدابة شوارا ) أى : راضها ،
و القياس : إبدال الواو ياء فيهما فيقال : ( نيــار ، شـــيار )


و الموضــع الثــالــث :

قاـل ابـن مالـك ـ رحـمـه الـله تـعـالــى ـ :
و جـمـع ذى عـيـن أعـل أو سـكـن ♣️ فـاحـكـم بـذا الإعـلال فـيـه حـيـث عـن
و صـحـحـوا فـعــلة و فـى فـعـــل ♣️ وجـهـان و الإعـلال أولـى كـالحـيـل

و تبدل الواو ياء : إذا وقعت عينا لجمع صحيح اللام ،
و قبلها كسرة ، و كانت معـلة فى المفرد سواء كان :
@ بعـدها ألف مثل :
(1) (رياح ) [ جمع ريح ] ،( ديار ) [ جمع دار ] ، أصل الجمع : رواح ، دوار ،
و مفرد ( رياح ) : ريح ، و أصله : روح [ بكسر الراء ]
أعـلت الواو فأبدلت ياء لمناسبة الكسرة قبلها ،
و ( ديار ) جمع دار ، , أصل المفرد : ( دور ) [ بفتح الدال و الواو ] ،
تحركت الواو ، و انفتح ما قبلها فقلبت ألفا

@ أو ليس بعـدها ألف مثــل :
◄( حيل ) : [ جمع حيلة ] ، و أصل المفرد : ( حولة ) [ بكسر الحاء ، و تسكين الواو ]
أعلت الواو بإبدالها ياء لوقوعها بعد كسر ، و قد أعـلت فى المفـرد 0

@ و إذا كانت الواو شبـيهة بالمعـلة :
فـلا تبدل فى الجمع إلا إذا كان قبلها كسرة ، و بعدها ألف مثل :
( رياض ) [ جمع روضة ] ، ( حياض ) [ جمع حوض ] ، ( ثياب ) [ جمع ثوب ]
فالواو فى المفرد شبيهة بالمعلة لأنها ساكنة ،
و أصل الجمع : ( رواض ، و حواض ، ثواب ) وقعت الواو عينا لجمع صحيح اللام ،
و قبلها كسرة ، و بعدها ألف ، و هى فى المفرد شبيهة بالمعلة فأبدلت ياء 0

@ و تصح الواو إن إن فقدت أحد شروط إبدالها مثل :
(1) سواك : صحت الواو فيه لأنها وقعت عـيـنـا لمفـرد ، و ليس لجمع

(2) طـويل ، طـوال : صحت الواو لأنها ليست معـلة ، و لا شبيهة بالمعلة

@ و قـد شذ قـول الشاعـر : ( إن أعـزاء الرجال طيالها ] ،
و قياسها : ( طوال ) لأن الواو فى المفرد ( طويل ) ليست بالمعلة ، و لا شبيهة بالمعلة

(3) جـواء [ جمع جـو ]( بتضعيف الواو ) صحت الواو فيه لأنها وقعت عـينا لجمع معـتل الللام

@ كما شذ قولهم جيـاد فى جمع : ( جواد ) ، و القياس : جواد بتصحيح الواو

@ أما قولهم : ( جياد ) [ فى جمع جـيـد ( رقبة ) ] : فقياسى لتوفر الشروط

@ كما شذ قولهم : ( ثـيـرة ) فى جمع : ( ثــور ) لأن الواو شبيهة بالمعـلة ،
و ليس بعـدها فى الجمع ألف ، و القياس : ( ثـــــورة ) [ بكسر الثاء ، و فتح الواو ]

@ و قول ابن مالك ( و فى فعل وجهان ) يفيد أن تصحيح الواو فى الجمع الذى على
وزن ( فــعـــل ) [ بكسر الفاء ، و فتح العين ] مطرد ، و الإعلال بالقلب أفضل ،
و الأمر ليس كذلك بل الإعلال واجب ، و التصحيح شاذ 0
◄فنقول : ( حيل ، ديم ) [ بالإعلال ] ، و لا نقول : ( حول ، دوم ) [ بالتصحيح ]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و الموضع الرابع
قـال ابـن مـالـك ـ رحـمـه الـله تـعـالــى ـ :
و الـواو لاما بعـد فـتـح يـا انـقـلـب ♣️ كـالمعـطيـان يرضيان ووجب

تبدل الواو ياء إن وقعت متطرفة ، و كانت رابعة فأكثر ،
و كان ما قبلها مفتوحا
سواء كان التطرف حقيقيا
◄مثل : ( أعطيت ، أرضيت ، استدعيت ) و كلها كلمات واوية ،
و أصلها : ( أعطوت ، أرضوت ، استدعوت ) وقعت الواو فيها طرفا ، و هى رابعة فأكثر ،
و كان ما قبلها مفتوحا فأبدلت ياء ،
و عـلة ذلك : حمل الفعل الماضى على الفعل المضارع
فالياء فى ( يعطى ، يستدعى ، يرضى ) : منقلبة عن الواو لتطرفها بعد كسرة 0

أو كـان التـطـرف حكـميــا ◄مثل : ( معطيان ، مستدعيان ) [ اسما فاعل ] ، و أصلهما : ( معـطوان ، مستدعـوان )
وقعت الواو فيهما رابعة فأكثر ، و كانت متطرفة تطرفا حكميا
لأن علامة التثنية مقدرة الانفصال فقلبت ياء
◄و مثل : ( معطاة ، مستدعاة ) : [ اسما مفعول ] حمل اسم المفعول على اسم الفاعل
فأصله : ( معطوة ، مستدعوة ) فأبدلت الواو ياء فصارت ( معطية ، مستدعية ) ،
ثم قلبت الياء ألفا لتحركها ، و انفتاح ما قبلها فصارت ( معطاة ، مستدعاة ) 0
الموضـع الخـامــس

قـال ابـن مالـك ـ رحـمـه الـله تـعـالـى ـ :
بالعـكـس جاء لام فــعــلى وصـفـا ♣️ و كـون قـصوى نـادر لا يـخـفـى

و تبدل الواو ياء إذا وقعت لام كلمة فى صفة على وزن ( فــعــلــى )[ بضم أوله ، و تسكين عينه ]
◄مثل : ( دنيا ، عليا ) فكل منهما صفة على وزن ( فــعــلــى ) [ بضم الفاء ، و سكون العين ]
و الياء فيهما مبدلة من الواو فهما من : ( الدنو ، و العلو ) ، و أصلهما ( دنوى ، علوى )
وقعت الواو فيهما لاما لـ ( فـعـلـى ) [ صفة ] فأبدلت ياء

@ و شذ مجىء ( قصوى ) [ بتصحيح الواو ] ، و كان حقها أن تبدل
لأنها وقعت لاما لوصف على وزن ( فـعـلـى ) ، إلا أنها توصف بأنها :
فصيحة فى الاستعمال ، شاذة فى القياس

@ و إذا وقعت الواو لاما لـ ( فـعـلـى ) اسما ، و ليس صفة :
لم تبدل ، و تعين تصحيحها
◄مثل : ( حـزوى ) فى قـول الشاعـر :
أدارا بحـزوى هجت للعين عبرة ♫ فماء الهوى يرفض أو يترقرق
و الشاهد فيه : كلمة ( حزوى ) حيث صحت الواو على الرغم من وقوعها لاما لـ ( فعلى )
و إنما صحت لأن ( حــزوى ) هنا اسم لمكان ، و ليس صفة 0














الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bebo2013.yoo7.com
 
الإبدال (3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإبدال (1)
» الإبدال (2)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
فرسان الكلمة  :: اسلاميات :: المنتدى الأول :: لغويات :: نحو :: صرف-
انتقل الى: