المـوضــع الســــادس
قـال ابـن مالـك ـ رحـمه الـله تــعــالــى ـ :
إن يسكـن السابق من واو و يا
و اتـصــلا و مـن عـــروض عــريا
فيـاء الواو اقـلبـن مـدغــمــا
و شـذ معـطـى غـيـر ما قـد رسـمـا
@ إذا اجتمعت الواو و الياء فى كلمة واحدة ، أو فيما هو كالكلمة الواحدة ،
و كانتا متجاورتين ، و السابق منهما متأصل فى ذاته ، و سكونه :
أبدلت الواو ياء ، و أدغمت الياء فى الياء
◄ فمثال ما اجتمعت فيه الواو و الياء فى كلمة واحدة :
( طـــى ، هــيــن ، ســيـــد ، ميت )
فــــ ( طى ) : أصلها ( طـوى ) : فقد اجتمعت الواو و الياء فى كلمة واحدة ،
و قد تقدمت الواو ، و كانت متأصلة فى ذاتها و سكونها
فأبدلت ياء ، و أدغمت الياء فى الياء
و كلمة ( سيد ) : أصلها ( سيود ) ، فقد اجتمعت الواو و الياء فى كلمة واحدة ،
و قد تقدمت الواو ، و كانت متأصلة فى ذاتها و سكونها
فأبدلت ياء ، و أدغمت الياء فى الياء
وكلمة ( هين ) أصلها : ( هــيــون ) فقد اجتمعت الياء و الواو فى كلمة واحدة ،
و تقدمت الياء ، و كانت متأصلة فى ذاتها ، و سكونها
فأبدلت الواو فى الكلمتين ياء ، و أدغمت فى الياء
وكلمة ( ميت ) أصلها : ( مــيــوت) فقد اجتمعت الياء و الواو فى كلمة واحدة ،
و تقدمت الياء ، و كانت متأصلة فى ذاتها ، و سكونها
فأبدلت الواو فى الكلمتين ياء ، و أدغمت فى الياء
◄ و مثال ما اجتمعت فيه الواو و الياء فيما هو كالكلمة الواحدة : ( مخرجى ، مسلمى ) : فكل منهما جمع مذكر سالم قد أضيف إلى ياء المتكلم ،
فاصلهما : ( مسلمون لى ، مخرجون لى ) فحذفت اللام للتخفيف
فأصبحتا : مسلمونى ، مخرجونى ، و حذفت النون للإضافة
فأصبحتا : مسلموى ، مخرجوى فقد وقعت الواو و الياء فيما هو كالكلمة الواحدة
لأن المضاف ، و المضاف إليه بمثابة الكلمة الواحدة ، و قد تقدمت الواو ،
و كانت متأصلة فى ذاتها و سكونها فأبدلت ياء ،
فأصبحتا : ( مسلميى ، مخرجيى ) ، و أدغمت الياء فى الياء
فأصبحتا : ( مسلمى ، مخرجى ) [ بضم ما قبل الياء ] ، ثم قلبت الضمة كسرة لمناسبة الياء بعدها
فأصبحتا : ( مسلمى ، مخرجى ) [ بكسر ما قبل الياء ] 0
@ فإن لم تتجاور الواو و الياء ، أو لم تجتمعا فى كلمة واحدة ، أو فيما هو كالكلمة الواحدة ،
أو لم يكن المتقدم منهما متأصل قى ذاته ، أو لم يكن متأصل
فى سكونه : فلا تبدل الواو ياء ، بل تبقى كما هى
◄ فمثال ما لم تتجاور فيه الياء ، و الواو : ( زيتون ، زيدون ، خيشوم )
فقد صحت الواو لعدم مجاورتها الياء و اتصالها بها
◄ و مثال ما لم تجتما فى كلمة واحدة ، و لا فيما هو كالكلمة الواحدة :
( يدعو ياسر ، يرمى وائل )
فقد صحت الواو لعدم اجتماعها مع الياء فى كلمة واحدة ، أو فيما هو كالكلمة الواحدة
◄ و مثال ما لم يكن السابق منهما متأصل فى ذاته :
( بويع ) [ بالبناء للمجهول ]
لأن الواو منقلبة عن الألف لضم ماقبلها ، فصحت الواو ، و لم تبدل ياء ،
( ديــوان ) لأن الياء مبدلة من الواو ، و أصل الكلمة ( دوان ) [ بتشديد الواو ]
فهى غير متأصلة فى ذاتها فامتنع القلب
◄ و مثال ما لم يكن السابق منهما متأصل فى سكونه :
( قـــوى ) [ بفتح القاف ، و سكون الواو ] ( تخفيفا من ( قــــوى ) [ بفتح القاف ، و كسر الواو )
فقد صحت الواو ، و لم تبدل ياء لعدم تأصلها فى سكونها
@ و ما خالف القاعدة : فهو شاذ
◄و منه قراءة البعـض : [ إن كنتم للريـــا تعبرون ] ( بتشديد الياء )
لأن الواو هنا منقلبة عن الهمزة على سبيل التسهيل ، و أصلها ( رؤيا )
فيجوز فيها ( رؤيا ) بتحقيق الهمزة ، و يجوز ( رويا ) بتسهيل الهمزة و قلبها واوا
و من الشاذ قولهم : ( حــيــوة ) [ اسم رجل ] فقد اجتمعت فيه شروط الإبدال ،
و مع ذلك لم تبدل الواو ياء ، و القياس فيها ( حــيـــة ) [ بتشديد الياء ]
و من الشاذ قولهم : ( عـــوى الكــلب عــويــــة ) فقد توفرت فيها كل شروط إبدال الواو ياء ،
و لم تبدل ، و القياس فيها ( عــيـــة ) [ بتشديد الياء ]
كما شذ قولهم فيها : ( عـــــوة ) [ بتشديد الواو ] ( بإبدال الياء واوا ، و إدغامها فى الواو ) ،
و هو عكس القياس
و من الشاذ قولهم : ( رجل نـــهــــو ) [ بتشديد الواو ] فأصلها : ( نهيو )
و كان حقها أن تبدلا الواو ياء ، و تدغم فى الياء فتصير : ( نـهــــى )
و من الشاذ قولهم : ( يــوم أيــــوم ) أى يوم شديد و صعب
فقد اجتمعت فيها شروط إبدال الواو ياء ، و لم تبدل
و القياس فيها : ( أيـــــم ) [ بتشديد الياء ]
المــوضـــع الســـابـــــــــع
قــال ابـن مالـك ـ رحـمـه الـله تـعـالــى ـ :
و صحح المفـعــول من نحــو عـــدا
و أعـلـل ان لم تـتـحـر الأجـــودا
و تبدل الواو ياء : إذا وقعت لاما فى اسم المفعـول المشتق من الماضى المكسور العين
◄مثل : ( مرضــى ، مغــشـــى ، مقـــوى )
فـــ ( مرضى ) : اسم مفعـول مشتق من الفعـل ( رضى ) المكسور العين ،
و هى فى الأصل واوية اللام لأنها من : ( الرضوان ) ،
و أصل الفعل : ( رضو ) فقد تطرفت الواو بعد كسرة فقلبت ياء
فيكون أصل اسم المفعول : ( مرضوو ) أبدلت الواو الثانية ياء لتطرفها حملا و قياسا على الفعل الماضى فصارت : ( مرضوى ) [ بضم ما قبل الواو ] اجتمعت الواو ، و الياء فى كلمة واحدة ،
و السابق منهما ( الواو ) متأصلة فى ذاتها و سكونه فأبدلت ياء ، و أدغمت الياء فى الياء
فصارت: ( مرضى ) [ بضم ما قبل الياء المشددة ] ، ثم قلبت الضمة كسرة لمناسبة الياء
فصارت : ( مرضى ) [ بكسر ما قبل الياء المشددة ]
و ( مغـشى ) : اسم مفعول من الفعل : ( غشى ) ] بكسر عينه ( الشين ) ] ، و أصله : غشو ، فأبدلت الواو ياء لتطرفها بعد كسرة ، و أصل اسم المفعول : ( مغشوو ) أبدلت الواو الثانية ياء فصارت : ( مغشوى ) [ بضم ما قبل الواو ] اجتمعت الواو و الياء فى كلمة واحدة ، و السابق منهما ( الواو ) متأصل فى ذاته ، و سكونه فقلبت الواو ياء
فصارت : ( مغشيى ) ، و أدغمت الياء فى الياء
فصارت : ( مغشى ) [ بضم ما قبل الياء المشددة ] ، ثم قلبت الضمة كسرة لمناسبة الياء
فصارت : ( مغشى ) [ بكسر ما قبل الياء المشددة ]
و ( مقــوى ) اسم مفعول من الفعل : ( قـــوى ) [ بكسر عينه ( الواو ) ] ،
و أصل الفعـل : ( قــوو ) [ بكسر الواو الأولى ، و فتح الثانية ]
أبدلت الواو الثانية ياء لتطرفها بعد كسرة فصار : ( قوى )
و أصل اسم المفعـول : ( مقووو ) [ بثلاث واوات ]
( الأولى عين الكلمة ، الثانية : واو مفعول ، و الثالثة : لام الكلمة )
أبدلت الواو الثالثة ياء لتطرفها قياسا على الفعل الماضى
فصارت : ( مقووى ) [ بضم الواو الأولى ]اجتمعت الواو ، و الياء فى كلمة واحدة ، و كان السابق منهما ( الواو ) متأصل فى ذاته ، و سكونه فأبدلت الواو الثانية ياء
فصارت : ( مــقـويى ) [ بضم الواو ] ثم أدغمت الياء فى الياء
فصار : ( مقـــوى ) [ بضم الواو ، و تشديد الياء ] ، ثم قلبت الضمة كسرة لمناسبة الياء بعدها
فصارت : ( مـقــوى ) [ بكسر ما قبل الياء المشددة ]
@ فإن كان اسم المفعـول مشتقا من فعــل مفتوح العين فى الماضى :
فقد جاز إبدال الواو ياء ، و جاز تصحيحها ، و الأجود تصحيحها
◄مثل : ( مغـزو ، معـدو ) كلاهما اسم مفعـول من: ( غـزا ، عـدا ) بفتح العين فيهما
فيجوز فيهما الوجهان :
@ تصحيح الواو فـنـقــول : ( مغــزو ، معــدو ) [ بتشديد الواو ]
[ و هو الأجود ، و الأرجح ]
@ إبدالها ياء فنقول : ( مغــزى ، معــدى ) [ و هو المرجوح ]
ما شذ عن القاعدة :
( معـــدى) فى قــول الشاعــر :
و قــد عـلمت عـرسى مليـكــة أنـنـى ♫ أنـا الليـث معـديا عـليـه و عـاديــا
الشاهد فيه : ( معـدى ) حيث أبدل الشاعر الواو ياء ، و أدغــمها فى الياء ،
و هو شاذ ، و الأجود تصحيحها لتصير ( معــدو) [ بتصحيح الواو ، و إدغامها فى واو مفعول ] 0
المــوضــــــــــع الثــــــامــــــن
قــال ابــن مالـك ـ رحـمـه الـله تـعــالــى ـ :
كــذاك ذا وجـهـيـن جــا الفـعــول مــن
ذى الواو لام جــمع أو فــرد يـــعــن
يجب قلب الواو ياء إذا وقعت لام ( فــعــــول ) جمعا
◄مثل : ( عصى ) فى قوله تعالى :
[ فإذا حبالهم و عـصـيـهــم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى ] ،
◄و مثل
دلى ) : جمع ( دلو ) ،
◄ ومنه قولهم : ( سقيت الزرع بدلى من الماء )
فإن كلا من : ( عصى ، دلى ) جمع تكسير على وزن ( فعـول )
و أصلهما : ( عصوو ، دلوو ) [ بواوين ] : ( الأولى منهما واو فـعــول ، و الثانية لام الكلمة )
أبدلت اللام الثانية ياء لتطرفها تخفيفا للكلمتين
فصارتا : ( عــصــوى ، دلـــــوى )
اجتمعت الواو ، و الياء فى كلمة واحدة ، و السابق منهما ( الواو ) متأصل فى ذاته ، و سكونه
فأبدلت الواو ياء فصارتا : ( عصيى ، دليى ) [ بياءين )
أدغمت الياء فى الياء فصارتا : ( عصى ، دلى ) [ بضم ما قبل الياء المشددة فيهما ] ،
ثم قلبت الضمة كسرة لمناسبة الياء
فصارتا : ( عــصــى ، دلـــــى ) [ بكسر ما قبل الياء المشددة فيهما ]
@ و يجـوز كسر الحــرف الأول من الكـلمتـيـن
فيصح أن نقول : ( عـصــيــهــم [ بـضـم العين ] ) ، ( عــصيهم [ بكسر العين ] ،
و ( دلــى [ بضم العين ] ) ، ( دلــى [ بكسر العين ] )
@ و قد قرئ بالوجهين قوله تعالى :
[ فإذا حبالهم و عصيهم يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى ] ( بضم العين ، و كسرها )
@ و إذا وقعت الواو لاما لفعـول مفرد : جاز فى الواو وجهان :
ابقاء الواو ، و إدغامها [ و هو الأفصح ] ، أو إبدالها ياء ، و معاملتها معاملة الجمع [ و هو الأقل ] ،
و هو بخلاف ما صرح به ابن مالك فى ألفيته بالتسوية بين الجمع و المفرد فى جواز التصحيح
أو الإعلال ، و الصواب أن الجمع يتعين فيه الإعلال ، و المفرد يجوز فيه الوجهان
◄مثل : ( عــلو ، سـمـو ) فكل منهما مفـرد على وزن ( فعـول ) ،
و قد وقعت الواو لاما لكل منهما فجاز فيها وجهان :
الأول : الإبقاء ، و الإدغام فنقول : ( علو ، سمو )
الثانى : معاملتها معاملة الجمع بإبدال الواو ياء ، و إدغام الياء فى الياء
فنقول فيهما : ( على ، سمى )
ما شــذ عــن القــاعــــدة :
(1) ( أبـــــــــو ) [ بضم الهمزة و الباء ، و تشديد الواو ] [ جمع أب ] )
(2) ( نـحــو ) [ بضم النون و الحاء ، و تشديد الواو ] [ جمع نحو يمعنى الجهة ] ) ،
(3) ( بــهــو ) [ بضم الباء و الهاء ، و تشديد الواو ] ( جمع بهو )
وجـه الشذوذ فـيـهــا : تصحيح الواو ، مع وجود شروط الإبدال ،
و القياس فيها : أبدال الواو ياء فنقول : ( أبــى ، نــحــى ، بـهـــى ) 0
المــوضــــع التـــاســـع
قــال ابــن مالــك ـ رحــمه الـله تـعـالــى ـ :
و شاع نـحــو نــيــم فــى نــــــــوم
و نــحــو نــيــام شــذوذه نــمــــى
إن وقعت الواو عينا لجمع صحيح اللام ، على وزن ( فعــــل ) [ بتشديد العين ] جاز إبدالها ياء ، و إدغامها قى الياء ، و جاز تصحيحها ، و تشديدها
◄مثل : ( صــوم ، قـــــوم ، نــيــم ) فكلها جموع تكسير
على وزن ( فــعـــل ) [ بضم الفاء ، و تشديد العين ] ، و مفرداتها : ( صـائـم ، قــائـم ، نـائــم )
فيجوز فى الواو وجهان :
الأول : إبقاؤها مع تشديدها فنقول : ( صوم ، قوم ، نيم )
الثانى : إبدالها ياءو إدغامها فى الياء فنقول : ( صيـم ، قـيـم ، نـيــم )
@ و إن وقعت الواو عـينا فى جمع تكسير ، و كان معتل اللام :
امتنع الإبدال ، و تعين التصحيح
◄مثل : ( هوى ، غوى ) [ جمع ( هاو ، غاو )
فيمتنع الإبدال ، و يجب التصحيح فنقول : ( هـوى ، غـــوى )
@ و إن وقعت الواو عينا فى جمع على وزن : ( فعال ) [ بضم الفاء ، و تشديد العين و فتحها ] :
امتنع إبدال الواو ياء ، و تعين تصحيحها
◄مثل : ( نــوام ، صوام ، قوام )
ما شذ عن القاعدة : قول الشاعر :
ألا طـرقـتــنا ميـة ابـنـة منــذر ♫ فـما أرى النـيـام إلا كـلامـهــا
الشاهد فيه : ( النيام ) حيث أبدل الشاعر الواو ياء ، و القياس ( النوام ) [ بالتصحيح ]
لأنه جمع تكسير على وزن ( فعال ) ، و هو شاذ لا يقاس عليه
المـــوضــع العــاشــــــر
هــذا الموضع أغـفـلـه ابـن مالـك ، و لم يـشـر إليـه فـى ألفـيـتــه
و هــــــــــو : تبدل الواو ياء إذا كانت ساكنة مفردة بعد كسرة
◄ مثل : ( ميـزان ، ميــقــات )
فأصلهما : ( موزان من الوزن ، موقات من الوقت )
وقعت الواو فيهما مفردة [ أى غير مضعفة ] ساكنة بعد كسرة ، فأبدلت ياء لمناسبة الكسرة قبلها
@ و إن تحركت الواو ، أو كان ما قبلها مفتوحا ، أو كانت مشددة : سلمت من الإبدال
◄ فمثال ما كانت فيه الواو متحركة : ( عــوض ، عــوج ) [ بكسر العين ]
◄و مثال ما كانت الواو مسبوقة بفتحة : ( ســوط ، ثــوب )
◄ و مثال ما كانت فيه الواو مشددة : ( اغـلــواط ، اجلواز )
فيجب أن تسلم الواو فى الثلاث مواضع لعدم توفر شروط الإبدال
انتهت المواضع العشرة لإبدال الواو ياء